التربية الموسيقية - الثانية إعدادي ( في رحاب اللغة العربية)
صاحب النص :
عبد العزيز بن عبد الجليل باحث مغربي ولد في فاس سنة 1931 اشتغل في التعليم
وموظف في المعهد الوطني للموسيقى .له كتاب "التربية الموسيقية لمعلمي
المدارس الابتدائية "- " مدخل الى تاريخ الموسيقى العربية "-" الموسيقى
الاندلسية المغربية".
قراءة العنوان :
التربية الموسيقية عنوان مركب تركيبا وصفيا يدل على تعليم الموسيقى كفن جميل يهدف الى تهذيب النفس وتنمية الذوق.
نوعية النص ومجاله :
النص عبارة عن مقالة نفسيرية ذات بعد فني وثقافي .
.
قراءة الصورة :
عبارة عن صورة فوتوغرافية لطفل يعزف على آلة الكمان في علاقة ترابط مع عنوان النص حيث إن هذا الأخير يتمحور حول التربية الموسيقية .
الإيضاح اللغوي :
بمعزل : بعيدا
تشييد : بناء
صرح : بناء عالي
جلى : مؤنث أجل، وهي العظمى
ضروب : أنواع وأصناف
الجرأة : الشجاعة
يصون : يحمي
المضمار : الميدان -المجال
استجلاء : مصدر من الفعل استجلى بمعنى استكشاف
البحت : الخالص - الصرف -الصافي.
المصامين الجزئية :
* التربية الموسيقية فرع من التربية العامة تساهم في تكوين الإنسان .
* من فوائد التربية الموسيقية تنمية الذوق الجميل والفضائل الخلقية وتعويد الاطفال على التضامن والتعاون .
* دعوة الكاتب الى العمل على تنمية الاحساس السمعي عند المتعلم بتذوق الاثار الخالدة مبينا أهم مستويات الاستماع المعروفة .
المضمون العام :
* دور التربية الموسيقية في تربية الذوق الجميل وتهذيب الأخلاق وتعويد الأطفال على فضيلتي التعاون والتضامن والإحساس بالجمال. .
التركيب :
* تندرج التربية الموسيقية في اطار التربية العامة ، تهدف الى تنمية
الذوق الجميل وتعويد الاطفال على الاخلاق الكريمة وفضيلة التعاون والتضامن
، فضلا عن الانضباط والجرأة وروح الجماعة ...وفي هذا الاطار يؤكد الكاتب
على ضرورة تنمية الاحساس الراقي وتذوق الاعمال الرائعة والخالدة من خلال
تنمية الاحساس السمعي لدى المتعلم علما ان الاحساس السمعي وخاصة المتعلق
بالموسيقى له مستويات معروفة أرقاها المستوى الثالث..
تعليقات
إرسال تعليق